اهم الاخبار

الحويلة لـ «الأنباء»: إطلاق أول مهرجان تسويقي بتاريخ جمعية العقيلة انطلاق منصة اتحاد الجمعيات التعاونية الإلكترونية تحت شعار «الشفافية والرقابة الشعبية» اتحاد التعاونيات: جولات تفقدية لرصد أي زيادة بالأسعار بيت الزكاة تسلم 205 آلاف زكاة «تعاونية مشرف» جمعية السلام التعاونية تعزز المخزون الاستراتيجي للغذاء في ظل جهود تطوعية ناجحة جمعية السلام التعاونية تعزز المخزون الاستراتيجي للغذاء في ظل جهود تطوعية ناجحة اتحاد الجمعيات يبحث في السوق الجنوب أفريقي عشرات المتطوعين ينظمون العمل في جمعية مشرف التعاونية اتفتاح السوق المركزى للجمعية اهلا بكم فى الاطلالة الاولى لموقع جمعية اون لاين

التعاونيات» تستنفر.. والمخزون يكفي 360 يوماً

الجمعة، 03 أبريل 2020

01:59 م

لم يكن يوم أمس شبيها بسابقه في الجمعيات التعاونية، فقد شهدت حالة الهلع الشديد والتدافع والتزاحم على الأسواق التعاونية والموازية للتزود بالمنتجات الأساسية وتكديسها في البيوت شهدت انحسارا واضحا، في حين طمأن رؤساء الجمعيات المواطنين والمقيمين إلى أن كل السلع متوافرة ولفترات طويلة تتجاوز 6 أشهر ومنها ما يصل إلى سنة فأكثر.

«الأنباء» قامت بجولة رصدت خلالها حالة الأسواق والفروع والتموين والغاز في بعض الجمعيات التعاونية، وانحسار حالة الهلع وانخفاض حجم الإقبال من المتسوقين، كما زارت مخازن بعض التعاونيات التي تثلج الصدور بسعتها وكمية المواد الأساسية المخزنة داخلها، فبعضها لديه 4 مخازن ضخمة للغاية بمساحات شاسعة مليئة بمخزون استراتيجي يصل إلى الأسقف.

البداية، كانت مع رئيس جمعية صباح السالم التعاونية فهد العازمي الذي طمأن خلال زيارة لـ «الأنباء» إلى جمعيته ومخازنه عموم المستهلكين بأن المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية والغذائية في الأسواق الأربعة والأفرع متوافر لمدة تزيد على 6 أشهر، وأنه تم فتح فرعي التموين والغاز على مدار الساعة، وأن جميع السلع الأساسية والغذائية متوافرة ولم يتم منع أي سلعة.

وبين أن لدى جمعية صباح السالم 4 مخازن ضخمة بمساحات شاسعة، لكل سوق مخزن، إضافة إلى مخزن عمومي يغذي الأفرع وبعض الأسواق، مشيرا إلى أن هذه المعطيات تكفي للقول بأن الأمور مطمئنة ولا حاجة إلى الهلع أو الخوف أو التدافع على تكديس المشتريات، فالمخازن مليئة بالمنتجات الأساسية والاستهلاكية على حد سواء.

وردا على سؤال حول وجود شح في بعض المواد الغذائية، شدد على أنه لا شح إطلاقا، فجميع المواد متوافرة للمواطنين والمقيمين في الأسواق الأربعة، وهناك استنفار غير مسبوق لخدمة المتسوقين وتوفير المنتجات لهم أولا بأول، وتزويد السوق بها حال نفادها على وجه السرعة.

وذكر أنه يتم التواصل مع المساهمين عبر انستغرام وتويتر وسناب شات لطمأنتهم والتأكيد لهم أن التموين متوافر وأبوابه مفتوحة 24 ساعة، كما أن المخزون الاستراتيجي متوافر في جميع الفروع والأسواق.

وبسؤاله عن الإجراءات المتبعة حال نقص التوريد أو توقف أي شركة عن توفير المنتجات، ذكر أننا تواصلنا عن طريق اتحاد الجمعيات التعاونية مع وزارة التجارة وتم أخذ قرار بأن أي شركة تمنع التزويد لأي جمعية فإن التجارة تقوم بإغلاق مخزن الشركة مباشرة وتوزيع المحتويات على الجمعيات.

وبخصوص وتيرة الإقبال على التسوق، قال العازمي لقد انحسرت موجة الإقبال غير المسبوق أمس، وهذا يعني أن حالة الهلع قد انكفأت لدى الكثيرين، فهناك عمل مشترك بيننا وبين مختلف الجهات وتوافر في السلع، وشركة المطاحن تقوم بتوصيل منتجاتها على مدار 24 ساعة عبر سياراتها وسيارات الجمعية أيضا. وزاد: ان مجلس الإدارة كان أول من أمس في حالة استنفار استمر حتى ساعات الصباح الأولى، حيث انتشر الأعضاء التسعة مع الجهاز التنفيذي في الأسواق والفروع وتابعوا مختلف التفاصيل وذللوا العقبات وقاموا بواجباتهم على أكمل وجه. ولفت إلى أنه تم توفير المنتجات الأساسية وذات الصلاحية البعيدة بكميات كبيرة، مثل الأرز والزيت والمعلبات والماء وغيرها من المواد، والمخازن ممتلئة والشركات تزود أولا بأول، والتموين يعمل 24 ساعة إضافة إلى الغاز وذلك لخدمة المساهمين. وأشار إلى أننا قمنا بزيادة عدد الكاشييرية ولم نمنع أحدا من الحصول على أي منتج عبر أسواقنا الأربع، كما زدنا الطاقة الإنتاجية من الجهاز التنفيذي مع العمل لفترة أطول من دوامهم المعتاد للتسهيل على المساهمين ومنع الازدحام.

وردا على سؤال حول وجود كونترول ورقابة على عمليات البيع، ذكر أننا نقوم بكونترول دقيق على جميع حركات البيع لضمان التوزيع العادل ولا نفرق بين أي مساهم أو متسوق، ولكن نضبط العملية بشكل صحيح، فكل من يدخل السوق يحصل على ما يريد.

توافر المنتجات

من جهته، ذكر رئيس لجنة المشتريات في جمعية صباح السالم التعاونية أحمد العتيبي أن جميع ما يحتاج إليه المستهلكون متوافر، وقد جرى التواصل مع الشركات التي تقوم بتوفير المنتج أولا بأول، إلى جانب المخزون الاستراتيجي عبر سياراتهم، وفي حال الحاجة إلى أي منتج بإمكاننا الحصول عليه مباشرة عبر سياراتنا.

ودعا المساهمين والمستهلكين على السواء إلى عدم الإصغاء إلى الإشاعات واللغط الحاصل حاليا، والحصول على المعلومة من المصادر الرسمية، مشيرا إلى أن الحكومة غير مقصرة في هذا الجانب عبر وزارتي الصحة والتجارة واتحاد الجمعيات التعاونية.

هلع منتشر

أما مدير عام جمعية الزهراء التعاونية عبدالرسول صرخوه فشدد على أنه لا داعي لحالة الهلع المنتشرة، ونطمئن الجميع بأن المخزون الاستراتيجي في جمعيتنا لا يقل عن 4 أشهر غذائيا ودوائيا، ونعمل على مدار الساعة بالتزويد في حال نقص أي منتج، كما يجري التنسيق مع كبرى الشركات على التزود بالمنتجات في حال الطلب.

وأشار إلى أن شركة المطاحن تقوم بجهد جبار وتوفر منتجاتها على مدار اليوم وهناك تعاون وتنسيق بيننا، كما أن الدولة بكل طاقتها وإمكاناتها تعمل من أجل المستهلك، شاكرا لرئيس وأعضاء مجلس الإدارة متابعتهم الأحداث والأمور بشكل مستمر، وإصدار القرارات المتعلقة بالعمل في السوق المركزي والفروع والصيدلية على مدار 24 ساعة